صدر حديثا
محترف نجوى بركات
المؤلفون
كل الإصدارات
كتب حائزة على جوائز
رواياتمذكرات وسِيَردراساتنصوصفنون و مسرحمعاجمشعرأطفال
 
فصول مختارة
صدر حديثًا
يصدر قريبّا
المنهل
أنشطة الدار
من أسرار الدار
وكلاء و موزعون
أخبار دار الآداب
في الصحافة
شروط النشر
عن دار الآداب
اتصل بنا

القائمة البريدية

البريد




     

ألبير كامو

ألبير كامو (7 نوفمبر 1913 - 4 يناير 1960) فيلسوف وجودي وكاتب مسرحي وروائي فرنسي مشهور ولد بقرية موندوفي من أعمال قسنطينة بالجزائر، من أب فرنسي، وأم أسبانية، وتعلم بجامعة الجزائر، وانخرط في المقاومة الفرنسية أثناء الاحتلال الألماني.
وكانت مسرحياته ورواياته عرضا أمينا لفلسفته في الوجود والحب والموت والثورة والمقاومة والحرية، وكانت فلسفته تعايش عصرها، وأهلته لجائزة نوبل فكان ثاني أصغر من نالها من الأدباء. وتقوم فلسفته على كتابين هما ((أسطورة سيزيف)) 1942 والمتمرد1951 أو فكرتين رئيسيتين هما العبثية والتمرد ويتخذ كامو من أسطورة سيزيف رمزاً لوضع الإنسان في الوجود.

ماريو بوزو
ماريو جيانلويجي بوزو (بالإنجليزية: Mario Gianluigi Puzo) (من 15 أكتوبر 1920 إلى 2 يوليو 1999) كاتب وروائي أمريكي، أشتهر بروايته عن المافيا، ومن أشهرها رواية العراب والتي أقتبسها وأخرجها للسينما المخرج فرانسيس فورد كوبولا.
تعتبر رواية العراب من الروائع الأدبية التي شهدتها البشرية، وقيل أنه عكف على كتابتها في مدة تتراوح بين ست إلى سبع سنوات، تم تحويل الرواية إلى فيلم العراب الذي يتكون من ثلاث اجزاء واخرج الفلم عام 1972 بطولة الممثل آل باتشينو وحصل على الأكاديمي أوارد.ثم الجزء الثاني عام 1974أيضاً حصل على الأكاديمي اوارد، ثم الجزء الأخير من الثلاثية عام 1990.
مارغريت دوراس

مارغريت دوراس (بالفرنسية: Marguerite Duras) شاعرة وكاتبة وكاتبة مسرحية ومخرجة فرنسية. أشتهرت في فرنسا والعالم الفرنكفوني بالتنوع الأدبي والمعاصرة كما كانت كاتبة للقصص القصيرة وسيناريوهات الأفلام وهي تعتبر من أهم الأدباء الفرنسيين في النصف الثاني من القرن العشرين.
ولدت في 4 أبريل 1914 في سايغون حين كانت سايغون مستعمرة فرنسية وهي تسمى الآن مدينة هو شي منه في دولة الفيتنام. توفى والدها مبكراً وبقيت وهي ووالدتها وأخيها وأختها. ارتبطت بعلاقة بشاب صيني ترك أثراً في كتاباتها. وكذلك السنين السبع العشر التي عاشتها في شرق آسيا مع الظروف الصعبة وسوء المعاملة من الأم والأخ كل ذلك ترك آثراً في كتاباتها اللاحقة.

زارت باريس في عمر السابعة عشر وبدأت تدرس هناك الرياضيات. ثم تركت الرياضيات وبدأت تدرس العلوم السياسية والقانون وانتمت إلى الحزب الشيوعي الفرنسي.

وتوفيت في 11 أبريل 1996 في باريس.