صدر حديثا
محترف نجوى بركات
المؤلفون
كل الإصدارات
كتب حائزة على جوائز
رواياتمذكرات وسِيَردراساتنصوصفنون و مسرحمعاجمشعرأطفال
 
فصول مختارة
صدر حديثًا
يصدر قريبّا
المنهل
أنشطة الدار
من أسرار الدار
وكلاء و موزعون
أخبار دار الآداب
في الصحافة
شروط النشر
عن دار الآداب
اتصل بنا

القائمة البريدية

البريد




     
تصغير الخط تكبير الخط 
    ((دراسات))
الاستعارة الكبرى في الشعرية المسرحية
المؤلف: خالدة سعيد

رقم الإيداع : 9789953890173
نوع الغلاف : ورقي غلاف عادي
عدد الصفحات: 416
السعر : $12.00
القياس : 24x17
الوزن : 0.618 Kg
تاريخ الصدور : الطبعة الأولى عام 2008
نبذة عن الكتاب :

لعب الإنسان دائماً، لعب مجانياً، لعب فاختبر. وجه إشاراته وعرض مهاراته ومكتشفاته. فاللعب توأم اللغة والترميز. منذ القدم تقنع الإنسان بالأقنعة، وتوسل سحرية الشبه والازدواج. ليس الريش والفراء، واستعار لجسده صور الكائنات كنوع من مصادرة خصائصها، وكتحد لشرطه وامتلاك للقدرة على الوجود المتعدد. كما لعب الإنسان مع الخطر، روض الوحوش، غالب الجاذبية، مشى على الحبال، قفز من الطائرات، صعد بالدرجة على جدار.

أو على العكس، أراد تعظيم الجسد والحضور بالإلغاء والتحول إلى روح تعلو على الشكل: تنسك، لبس الصوف والأسمال، نام على المسامير، مشى على الجمر، افتن في قهر الجسد، وحيثما تم تنظيم ذلك في شكل مرسلة أو ظهرت الحاجة إلى شهود أو أي مرآة للتجمع كنا أمام استعارة مشهدية تنتج المعنى وترسل الدلالة، أي تنتج موقف المسرحة.